أسئلة متكررة

 

ما هي الخلايا الجذعية ؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا السليفة غير المتمايزة للإنسان والتي تحمل كافة الصفات الوراثية للوالدين، وتتوفر الخلايا الجذعية البشرية لدى البالغين في الدم المحيطي ونقي العظم، وتتوفر لدى حديثي الولادة في دم الحبل السري والمشيمة الوالدية. لهذه الخلايا القدرة على علاج وإصلاح واستبدال الخلايا التالفة في الجسم.

ما هو دم الحبل السري ؟

إن دم الحبل السري هو الدم المتبقي في الحبل السري للطفل بعد عملية الولادة، ويعتبر مصدرغني بالخلايا الجذعية والتي يمكن جمعها فقط عند الولادة.

لماذا نحافظ على الخلايا الجذعية لأطفالنا؟

يعتبر اتخاذ قرار حفظ الخلايا الجذعية لطفلك هو قرار بيولوجي هام للعائلة بأكملها ... فالخلايا الجذعية (أو خلايا المنشأ كما تعرف في بعض الأحيان) والتي تعد أساس بناء الجسم هي واحدة من الاكتشافات الثورية في عالم الطب، لما لها من قدرة فريدة على التكاثر والتطور إلى أنواع أخرى من الخلايا الرئيسة، وبالتالي إعادة تجديد الأنسجة والأعضاء والأنظمة الحيوية داخل الجسم. وبالتالي فإن حفظ هذه الخلايا من الممكن أن يساعد في المستقبل على الشفاء من أمراض فتاكة.

إن اتخاذنا للإحتياطات لحماية أطفالنا يجب أن لا يخلو من الإحتياطات الطبية، فمثلا كلا الأبوين يسعيان جاهدين لشراء كرسي سيارة لحماية الطفل من احتمالات الحوادث بنسب مئوية قليلة ولمدة زمنية قصيرة، فالأجدى تأمين الحماية للطفل بل وعائلته من أمراض فتاكة ولمدة عشرون عاما وأكثر.

وبما أن الإكتشافات العلمية تسير بتطور هائل في هذا المجال، فإنك بذلك تقوم بحماية أحبائك من الأمراض المحتملة، وتزيد بذلك نسبة نجاح العلاجات المستعصية التي يمكن أن تظهر في المستقبل (لا سمح الله).

إن عملية جمع دم الحبل السري هي عملية غير مؤلمة وتستغرق دقائق.

كما إن الخلايا الجذعية لدم الحبل السري لطفلك هي المطابق المثالي الذي يمكن التبرع به لمختلف أفراد الأسرة المقربين، حيث أنها تتطابق بنسبة 100% مع الطفل ذاته وبنسب متفاوتة مع والديه وإخوته وأقربائه.

متى يتم جمع دم الحبل السري؟

يتم جمع دم الحبل السري عند الولادة ولمرة واحدة فقط .

هل هناك أي خطر محتمل على الطفل أو الأم؟

ليس هناك أي خطر على الأم أو الطفل أثناء عملية جمع دم الحبل السري وهي عملية غير مؤلمة، حيث يتم أخذ العينة بعد فصل المولود عن الأم.

التحاليل الأولية للأم للتأكد من سلامتها لإكمال الإجراءات اللازمة بعد توقيع العقد:

ضمن الإجراءات البروتوكولية التي تجرى في بنوك الحفظ بالتجميد من الضروري أن ترفق مع كل عينة دم حبل سري نتائج سلبية لمجموعة فحوصات دموية ومناعية تجرى على دم الأم، هذه الفحوص تتعلق بالإصابات الفيروسية والتي من الممكن أن تكون الأم حاملة لها وتنقلها للجنين وهذه الفحوص هي :

·الحمى المضخمة للخلايا CMV, IgM))

·السفلس (TPHA,VDRL)

·التهاب كبد (HBs Ag) B

·التهاب كبد (Anti HCV) C

·الإيدز (HIV 1-2)

·الفيروس البشري اللمفاوي ( HTLV 1-2 T)

ما هي آلية العمل؟

عملية جمع دم الحبل السري:

إن جمع دم الحبل السري والجزء النسيجي من الحبل السري يضبط بواسطة الفريق المسؤول عن العمل.

تبدأ عملية جمع دم الحبل السري حالما يخرج الطفل من رحم الأم، حيث يقوم طبيب التوليد وأمراض النساء بتعقيم المنطقة التي سيتم أخذ العينة منها، وذلك بواسطة الإبرة المتصلة بكيس الجمع الخاص، بعد ذلك يتم أخذ العينة من الوريد السري وبمساعدة خاصية الجاذبية فإن الدم المتبقي في المشيمة والحبل السري يجمع ضمن كيس الجمع، وبعد أن يتم جمع أكبر حجم ممكن من الدم يختم كيس الجمع بطريقة صحيحة وآمنة ويوضع ضمن حقيبة مناسبة.

يجب أن لا ننسى التأكيد على طبيب الولادة أنه من الضروري جمع عينة دم محيطي من الأم قبل 10 أيام من الولادة لإجراء الإختبارات الضرورية في المخبر المختص.

أن عملية جمع دم الحبل السري تستغرق حوالي 10 دقائق وهي آمنة وغير مؤلمة للأم والجنين.

يجب أن تتم عملية جمع ونقل عينة الحبل السري ضمن حرارة الغرفة فالفروق الحرارية الكبيرة لها تأثير على نوعية الخلايا.

هل تحتاج المستشفى أن توفر أية مواد للجمع عند الولادة؟

لا، حيث يقوم بنك معتوق للخلايا الجذعية بتزويدك بأداة الجمع، وفيها كل ما تحتاجينه أنت وطبيبك أو القابلة المعتمدة. ببساطة تحضري معك حقيبة الجمع عندما تذهبين إلى المستشفى للولادة.

هل يتطلب القيام بعملية الجمع معرفة الطبيب أوالقابلة في المستشفى ؟

إن عملية الجمع بسيطة ويمكن أن يؤديها أي طبيب أو ممرضة لديها شهادة قابلة أوغيرهم ممن هم مؤهلون طبيا، سنقوم نحن بإرشادهم بتفاصيل سحب الدم من الحبل السري، على الرغم من أنها مشابهة جدا لأنواع أخرى من جمع الدم.

هل تؤثر الولادة القيصرية على عملية الجمع؟

إن عملية الجمع تتزامن أساسا بنفس الوقت مع الولادة القيصرية كما في الولادة الطبيعية.

ما معدل بقاء هذا الخلايا في حقيبة الجمع بعد عملية جمعها؟

يجب أن يتم تجهيز عينة دم الحبل السري والحفاظ عليها في غضون 48 ساعة، حيث يتأكد الناقل الطبي الخبير لدينا من إتمام تسليم عينة دم الحبل السري لمختبرMSCB .

كيف تتم عملية نقل وتسليم العينة إلى مخابر الشركة؟

لضمان سلامة نقل العينة إلى مخبر الشركة، كل ماعليك فعله هو إجراء مكالمة هاتفية إلى الشركة عند موعد الولادة.

في مدينة دمشق يقوم مسؤول من الشركة بنقل العينة إلى المخبر، أما بالنسبة للمناطق الأخرى فإن عملية النقل تقوم عن طريق إرسال العينة إلى مخبر الشركة في دمشق بواسطة شركة نقل معتمدة لدى شركتنا.

كل العينات يجب أن تحفظ ضمن درجة حرارة الغرفة 23 إلى 25 درجة مئوية، ومسؤولية إبقاء العينة ضمن درجة الحرارة المطلوبة تقع على عاتق الشخص المسؤول عن النقل (شخص من الشركة) في دمشق فقط، أما في المناطق الأخرى فإن الشركة مسؤولة عن العينة المسلمة من قبل شركة النقل والشركة مسؤولة عن أي اختلاف في درجة الحرارة أثناء النقل.

يتم تعريف العينة بعد تسليمها إلى مخابر الشركة كما يتم إعطائها الرمز الخاص بها.